الأمساليومالغد
الدوري الإسباني
خيتافي
- -
03:00 PM
ليجانيس
الدوري الإنجليزي الممتاز
برايتون
- -
04:00 PM
نوتينجهام فورست
الدوري الألماني
باير ليفركوزن
- -
04:30 PM
فولفسبورج
الدوري الفرنسي
موناكو
- -
04:00 PM
لو هافر
الدوري الإسباني
أتليتك بلباو
- -
05:15 PM
سيلتا فيجو
الدوري الإنجليزي الممتاز
مانشستر سيتي
- -
06:30 PM
أرسنال
الدوري الألماني
شتوتجارت
- -
06:30 PM
بوروسيا دورتموند
الدوري الإسباني
فياريال
- -
07:30 PM
برشلونة
الدوري الإيطالي
روما
- -
07:00 PM
أودينيزي
الدوري الإيطالي
إنتر
- -
09:45 PM
ميلان
دوري أبطال إفريقيا
الجيش الملكي
- -
09:00 PM
المريخ
الدوري الفرنسي
أولمبيك ليون
- -
09:45 PM
أولمبيك مارسيليا
كأس خادم الحرمين الشريفين
القادسية
- -
09:00 PM
العروبة
الدوري الإسباني
رايو فايكانو
- -
10:00 PM
أتليتكو مدريد
توقعات كرة القدم

🔥 ديربي غلاسكو الناري: سلتيك ورينجرز وجهاً لوجه في قمة اسكتلندا ⚔️

Listen to this article

​ديربي غلاسكو النارية: هل ⁢يواصل سيلتيك هيمنته ‍أم ينتفض رينجرز؟

تتجه الأنظار يوم‌ الأحد ​صوب ملعب سيلتيك⁣ بارك لمتابعة أحد ⁢أعرق الديربيات في العالم، ديربي “أولد فيرم” بين الغريمين سيلتيك ⁤و رينجرز،⁤ في مواجهة نارية ضمن منافسات الأسبوع الرابع من ‍الدوري الاسكتلندي ⁣الممتاز لموسم 2024-2025.

يدخل سيلتيك اللقاء وهو في قمة‌ مستواه، حيث حقق العلامة الكاملة بفوزه في جميع مبارياته الثلاث، ليتربع على ⁢عرش الترتيب‍ برصيد 9 نقاط. على الجانب الآخر، يسعى ⁢رينجرز لتعويض تعثره في الجولة الماضية، حيث يحتل المركز‍ الثاني برصيد 7 ⁢نقاط، بعد فوزه في مباراتين وتعادله في واحدة.


صراع الكبار وتاريخ حافل بالإثارة

مدرب سيلتيك بريندان رودجرز⁣ خلال فترة الإحماء قبل المباراة في 4 أغسطس 2024© رويترز

لطالما‍ كان ديربي⁢ "أولد فيرم"⁣  أكثر ‍من مجرد مباراة‌ كرة قدم، فهو صراع تاريخي ‌بين عملاقي مدينة غلاسكو، ​يحمل في طياته تنافسًا شديدًا ​على أرض الملعب وخارجه. ​ 

⁤ويمتد تاريخ هذا الديربي لأكثر من قرن من الزمان، حيث شهدت أول مواجهة بين الفريقين عام 1888. ومنذ ⁤ذلك الحين، ⁤ التقى الفريقان في 430 ⁤مباراة ⁢رسمية، حقق رينجرز​ الفوز⁤ في 174​ مباراة،‌ بينما فاز سيلتيك‍ في 162 مباراة، وانتهت 94 مباراة بالتعادل. 

وشهدت السنوات الأخيرة سيطرة واضحة لسيلتيك على الكرة ⁣الاسكتلندية، حيث تُوج بلقب الدوري في 18 مناسبة من‍ أصل 25 ⁢منذ بداية الألفية الجديدة.  وتزدادت هذه الهيمنة وضوحًا عند​ النظر إلى فترة هبوط رينجرز للدرجة الثالثة عام 2012، حيث ‌استغل سيلتيك الموقف وحقق لقب ​الدوري تسع ‍مرات متتالية بين عامي 2011 و 2020. 

‌ورغم عودة رينجرز إلى الواجهة وتحقيقه للقب الدوري⁤ موسم 2020-2021، إلا أن سيلتيك استعاد سيطرته على ‍اللقب في المواسم الثلاثة الماضية، ليؤكد تفوقه في السنوات الأخيرة. 

‌ هل ينجح رينجرز في كسر هيمنة ⁢سيلتيك؟

يدخل ‌رينجرز المباراة باحثًا ⁣عن تحقيق الفوز⁣ وكسر سلسلة انتصارات‍ سيلتيك،⁣ والاقتراب⁣ من⁢ صدارة الترتيب. ويعتمد المدرب​ مايكل⁤ بيل على مجموعة من اللاعبين المميزين، مثل الكولومبي ألفارو كولومبيا، والإنكليزي تود كانتويل، والاسكتلندي رايان كينت.

على ⁤الجانب ⁤الآخر، يسعى سيلتيك⁢ بقيادة ‌مدربه الأسترالي أنجي  بوستيكوغلو لمواصلة سلسلة ⁢انتصاراته، وتأكيد تفوقه على غريمه⁣ التقليدي.  ​ويعتمد سيلتيك على مجموعة متجانسة‍ من اللاعبين، أبرزهم الياباني كيوغو فوروهاشي، والبرتغالي جوتا،  والاسكتلندي كالوم ماكغريغور. 

⁤ وستكون المباراة حافلة بالإثارة والندية، ⁣حيث يسعى كلا الفريقين‌ لتحقيق الفوز ⁤وإثبات⁣ جدارته‍ بالفوز بلقب الدوري. ‌  </p>## ديربي غلاسكو⁤ النارية: ​هل يواصل سلتيك هيمنته ⁢أم ينتفض رينجرز؟

تتجه الأنظار يوم الأحد صوب ملعب سيلتيك بارك، حيث يحتضن مسرح⁣ “الفخر‌ الإسكتلندي” ديربي غلاسكو النارية بين سلتيك وضيفه اللدود رينجرز، ضمن منافسات الأسبوع الرابع من⁣ الدوري الإسكتلندي الممتاز لموسم 2024-25.

<

div id=”article_body” itemprop=”articleBody”>

يدخل سلتيك اللقاء وهو في ​قمة مستوياته، بعد ‍بداية صاروخية في الدوري، محققًا العلامة الكاملة بتسع ⁢نقاط من ثلاث مباريات، في​ المقابل، يسعى رينجرز⁢ لوقف نزيف النقاط⁢ بعد تعثره في الجولة الماضية، حيث ⁢يحتل المركز الثاني برصيد سبع نقاط.


سلتيك: ‍بحثًا عن ⁣تأكيد الهيمنة

مدرب سلتيك بريندان رودجرز خلال فترة الإحماء ​قبل المباراة ⁢في 4 أغسطس ‌2024© رويترز

يبدو أن سلتيك بقيادة مدربه العائد بريندان رودجرز عازم على مواصلة سطوته على الكرة الإسكتلندية،​ فبعد تتويجه‌ بلقب ⁣الدوري‌ في المواسم الثلاثة الماضية،‌ استهل “البيونيز”⁢ الموسم الجديد بقوة، محققين الفوز ​في جميع مبارياتهم الأربع في جميع المسابقات، مسجلين⁤ 12 هدفًا ⁢دون أن ⁣تهتز شباكهم بأي هدف ⁤في الدوري.

ويمتلك⁤ سلتيك سجلًا رائعًا في مواجهات الديربي⁢ الأخيرة ‌أمام رينجرز، حيث لم يخسر “البيونيز” في آخر خمس مباريات جمعتهما، ⁣ وكان آخر فوز ‌لـ”جيرز” في مايو⁤ 2023.

ويدرك رودجرز جيدًا أهمية تحقيق الفوز في الديربي، خاصةً وأن سلتيك لم يخسر​ في آخر 20 مباراة‍ خاضها⁢ في جميع المسابقات، ويسعى لتعزيز‍ ​رقمه القياسي وتحقيق⁢ الفوز السادس ‍على⁤ التوالي.

رينجرز: طموح​ كسر‍ عقدة الديربي

مدرب رينجرز، فيليب كليمان، 28 ⁣أبريل 2024© إيماجو

على الجانب⁣ الآخر، يدخل رينجرز اللقاء وهو يبحث عن استعادة توازنه بعد تعثره في الجولة الماضية بالتعادل ‌مع روس كاونتي،‍ ويأمل ⁣فيليب⁤ كليمنت، مدرب الفريق، في تحقيق الفوز الأول ‍له⁣ ⁣في ‍ديربي غلاسكو، وكسر عقدة الفريق ⁣ التي لاحقته ⁤في المواجهات الأخيرة ⁣ أمام⁤ العدو اللدود.

ويعاني رينجرز من تراجع ملحوظ​ في مستواه ‌خلال ⁣ السنوات الأخيرة، حيث لم ⁢يتمكن من مجاراة سلتيك في‍ ​الصراع‍ على لقب الدوري، واكتفى ⁣ بالمركز الثاني ​في المواسم الثلاثة الماضية.

ويعول كليمنت ‌ على ⁤الروح المعروفة عن لاعبيه ‍ في ⁢المباريات الكبيرة،‌ لتحقيق نتيجة ​إيجابية تُعيد‍ الثقة إلى⁢ جماهير الفريق.


غيابات مؤثرة

ويفتقد سلتيك ​في مباراة الديربي‍ لخدمات⁢ كل من مايك نوروكي ومايكل جونستون بسبب الإصابة، فيما يغيب عن رينجرز كل من نيكولاس راسكين وأوسكار ​كورتيس ورضوان يلماز ‍ للسبب ذاته.


التشكيلات المتوقعة

التشكيلة الأساسية المتوقعة لسلتيك:

جو هارت – أليستر جونستون، كاميرون كارتر فيكرز، كارل ستارفيلت، ‌جريج تايلور – ​ ريو هاتاتي، كالوم ⁢ماكجريجور، ماتيو كونها – ‌لييل اوبيدا، كيوغو فوروهاشي، دايزن‌ مايدا.

التشكيلة الأساسية المتوقعة ​لرينجرز:

جاك بوتلاند ‌- جيمس تافيرنييه، كونور جولدسون، بن ديفيز، بورنا باريسيتش – ريان جاك، جون لوندسترام ⁤- سام لامرز، تود ⁤كانتويل، سيريل ديسيرز -‍ ‌ أنطونيو كولومبيا.


تاريخ المواجهات

التقى الفريقان في 433 مباراة سابقة في جميع المسابقات، فاز رينجرز في 168 مباراة، ⁣ بينما ‍ انتصر سلتيك ​ في 165 مباراة، وحسم‍ التعادل نتيجة 100 مباراة.


<

h2>توقعات س

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى